القيمة المضافة (Value Added):
هي القيمة التي تُضاف إلى المنتج خلال كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع، وذلك إثر العمليات التحويلية والتشغيلية التي تجري عليه، أي أنها الإضافة التي تقدمها الشركة للمنتج من خلال تحويل المواد الأولية إلى منتج نهائي. ويمكننا القول انها "الفرق بين سعر البيع وتكلفة الإنتاج"
أو هو التطوير الذي تدخله الشركة على المنتج أو الخدمة متجانسة الخواص قبل عرضها للعملاء. قد تشبه هذه السلعة سلعاً منافسة أو تحمل فروقات بسيطة عنها إلا أن الشركة تسعى إلى توفير خصائص أو إضافات تجعلها أكثر قيمة من تلك المنافسة بالنسبة للعملاء المحتملين
والقيمة المضافة تُعطي حوافز تنافسية للشركات ذات المنتجات الأكثر تكلفة، ويجب الانتباه الى موضوع هام جدا وهو:
أن المستهلك لا يُركز على المنتج بقدر ما سيفعله المنتج له
أنشطة القيمة المضافة
القيمة المضافة مفتاح لخلق القيمة الحقيقية سواءً كان داخليًا أو خارجيًا وللحصول على قيمة مُضافة لأي منتج أو خدمة هُناك أنشطة يجب ممارستها وبالتتابع وهي: تقليل المخاطر، تحسين الجودة، الوقت المناسب وزيادة القدرة؛ فبمجرد أن يُبدأ في تقليل المخاطر تصبح المخرجات آمنة ومستقرة وستبدأ الجودة بالتحسن كنتيجة مباشرة، وبالتالي سوف يزداد وقت الاستجابة وسيكون هناك مزيد من الوقت للمزيد من طلبات العملاء مما يعني أن قدرة العمليات ستزداد أيضًا ونتيجة لذلك قيمة مضافة أكبر:
تقليل المخاطر: بمعنى جعل العملية أكثر أمانًا وثباتًا فإن تقليل المخاطر في العملية هو النوع الأول من أنشطة القيمة المضافة من خلال جعلها آمنة ومستقرة، مثلًا في موقع البناء زيادة ساعات العمل دون وقوع إصابات، وفي الشركات المالية تقليل عدد الدفعات الخاطئة للعملاء إلى الصفر، فعند إنشاء قيمة مضافة يجب البدء بتحديد كيف تكون آمنة ومنع حدوث مشكلات حادة في أثناء العملية.
تحسين الجودة: تحسين جودة المنتجات هو النوع الثاني من الأنشطة ذات القيمة المضافة فيجب تحديد الشكل الجيد، مثالًا في البنوك وشركات التأمين يجب تقليل عدد شكاوى العملاء إلى الصفر، ولشركات الطيران تقليل عدد الرحلات المتأخرة أو المجدولة إلى الصفر، وبالتالي سوف يدرك العملاء جودة المنتج وينظرون إلى ما يشترونه بدلاً من ما يدفعونه، فالجودة هي العلامة الملازمة للمنتج.
التوقيت: تقديم المنتج أو الخدمة بشكل أسرع فإن وقت الدورة لتسليم المنتج مهمة جدًا وتؤثر على المبيعات وتُعطي قيمة مُضافة للمنتج، وستؤدي سرعة تقديم الخدمات إلى حصول العملاء على تجربة أفضل، كما أن القدرة على توفير وقت سريع تعني القدرة على توقع احتياجات العملاء وهذا هو أحد التحديات التي تواجهها المؤسسات المالية.
زيادة القدرة: وهي القدرة على تلبية الطلب المتزايد وعلى فعل المزيد بموارد أقل أو نسخ العمل من قبل المنافسة، من أجل توفير المزيد والمزيد من القيمة للعملاء يجب استيعاب الطلب المتزايد من العملاء.
اهمية القيمة المضافة
- يعد مفهوم القيمة المضافة مهمًا للغاية في التسويق وإدارة الأعمال ، لأنه يمثل حافزًا للعملاء على شراء منتج أو الاشتراك في خدمة ما.
- إنها وسيلة للحصول على العملاء. بإضافة قيمة إلى منتج أو خدمة ، يمكن للشركة الحصول على عملاء جدد يبحثون عن منتجات وخدمات أفضل بتكلفة معقولة.
- كما أنه يساعد الشركة في الحفاظ على ولاء دائم مع العملاء الحاليين.
- يمكن للشركة أيضًا الدخول بسرعة إلى سوق جديد من خلال تقديم منتج محسن يوفر قيمة أكبر للعملاء مقارنةً بعملاء المنافسين.
- توفر القيمة المضافة ميزة تنافسية للشركات التي تعمل في سوق مزدحم بالمنافسين الذين يقدمون منتجات أو خدمات مماثلة. وذلك لأن العملاء يبحثون دائمًا عن شيء مميز أو إضافي في المنتج.
أمثلة
ملخص
القيمة المضافة هي الميزة الإضافية التي تتجاوز التوقعات وتوفر شيئاً إضافياً أكثر